منتدى مدرسة د.سمبرة موسى الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة د.سمبرة موسى الثانوية بنات

منتدى مجانى للمدرسة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatma_mahmoud2




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج   خريطة المنهج Emptyالجمعة يناير 10, 2014 10:06 am

خرائط المنهج

ما المقصود بخريطة المنهج ؟

• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها، ويتطلب تطوير إحداها، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل.

خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة )، من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة, والمحتوى, وطرق التدريس, والأنشطة: الصفية, والأنشطة اللاصفية, والتقويم)."

ما أهداف خريطة المنهج؟

تهدف خريطة المنهج إلى:

• التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها.

• تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات، التي يجب أن يكتسبها المتعلم.

• تحديد طرق التدريس المناسبة، التي يجب أن يستخدمها المعلم؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

• تحديد مصادر التعلم.

• تحديد الأنشطة: الصفية، واللاصفية، التي سوف يمارسها المتعلمون، وموقعها في خريطة الدراسة.

• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.

ما المقصود بالمعايير كمكون من مكونات خرائط المنهج؟

عبارات تصف ما يجب أن يعرفه المتعلم ويكون قادراً على أدائه؛ أي أنها عبارات تحدد المعرفة والمهارات الأساسية التي يجب أن يتمكن منها المتعلم فى المراحل المختلفة تمثل الأطر المادية لما يجب أن يعرفه المتعلم، ويكون قادرا على أدائه ليظهر مقدار كفاءته فيما يتمكن منه من معرفة، ويتقنه من مهارات، أى أنها تحدد مستوى الأداء الذى يجب أن يكون عليه المتعلم.

و هى ضوابط ومحددات تقود تطوير الممارسة التدريسية وأنشطتها وتتضمن:

- المعرفة الأساسية: هى ما يجب أن يعرفه المتعلم ، وتتضمن الأفكار الأكثر أهمية المكونة للمجال العلمى وقضاياه ومبادئه ومفاهيمه.

- المهارات الأساسية: ما يجب أن يكون المتعلم قادراً على أدائه، وتتضمن طرق التفكير والعمل والتواصل والأداء العملى والتحرى والبحث العلمى.

ما المقصود بالمنهج الدراسي: Curriculum ؟

- مجموعة الخبرات التعليمية التي تهيؤها المؤسسة التعليمية للطلاب سواء داخلها أو خارجها وذلك بغرض مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل، أي النمو في كافة الجوانب العقلية والثقافية والاجتماعية والجسمية والنفسية والفنية نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويكفل تفاعلهم بنجاح مع بيئتهم ومجتمعهم وابتكارهم حلول لما يواجههم من مشكلات

ما المقصود بمحتوى المنهج؟

يعكس محتوى المنهج / المقرر الدراسى الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسحركية. لا يتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط، ولكنها تتضمن كذلك المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والجوانب الوجدانية. وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة د.سمبرة موسى الثانوية بنات :: الفئة الأولى :: لجنة النظام والمراقبة :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى :: القدرة المؤسسية :: الفاعلية التعليمية :: فريق الجودة بالمدرسة-
انتقل الى: