منتدى مدرسة د.سمبرة موسى الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى مدرسة د.سمبرة موسى الثانوية بنات

منتدى مجانى للمدرسة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ما المقصود بنواتج التعلم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatma_mahmoud2




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

ما المقصود بنواتج التعلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما المقصود بنواتج التعلم؟   ما المقصود بنواتج التعلم؟ Emptyالجمعة يناير 10, 2014 10:12 am


ما المقصود بنواتج التعلم؟

- عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.

- كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين

- التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة. كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم؛ نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة (أو دراسته لمنهج معين ). ويمكن القول إن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها، بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة: الصفية، واللاصفية , باستخدام مصادر المعرفة المختلفة . وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمدرسة، الذي يظهر في صورة متعلمين، يملكون قدراً من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً؛ بناءً على ما تم اكتسابه.

كيف يمكن تحديد نواتج التعلم؟

لكي يمكن تحديد نواتج التعلم؛ لابد من:

أولا: تحديد أهداف المادة الدراسية.

ثانيا: تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها.

ثالثا: تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم

ما مجالات نواتج التعلم؟

المجال المعرفي Cognitive Domain: يضم أشكال النشاط الفكري لدى الإنسان وخاصة العمليات العقلية من حفظ وفهم وتحليل ويندرج تحت هذا المجال الأهداف التربوية التي تعمل على تنمية هذه العمليات العقلية.

المجال الوجداني Affective Domain: يتناول السلوك المرتبط بالمشاعر والعواطف والانفعالات والميول والقيم والاتجاهات.

المجال النفسحركي Psychomotor Domain: يشمل نواتج التعلم التي تتعلق بتكون مهارات حركية عند المتعلم، ويقتضي فيه أن يسلك سلوكاً فيه تأدية حركات واستخدام عضلات، أي أن هذا المجال يركز على المهارات التي تتطلب استخدام وتناسق عضلات الجسم.

ما المقصود بطرق التعليم والتعلم؟

تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، التي من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين، وإكسابهم المهارات المناسبة؛ لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع، وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم (إستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، أو ما هو متعارف عليه بالتعلم النشط)؛ حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها.

ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس، التي يرى المعلم أنها تتناسب مع موضوع الدرس، وطبيعة المتعلمين، ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها.

ما المقصود بإستراتيجية التعليم والتعلم؟

 خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل قاعة الدراسة من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها.

 مجموعة تحركات المعلم داخل قاعة الدراسة التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التعليمية.

كيف تُصمم إستراتيجية التعليم والتعلم ؟

تصمم الإستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الإستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ إستراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم.

ما مواصفات إستراتيجية التعليم والتعلم الجيدة؟

1. الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.

2. المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من فرقة دراسية لأخرى.

3. الارتباط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.

4. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

5. مراعاة الإمكانات المتاحة بالمؤسسة.

ما مكونات إستراتيجيات التعليم والتعلم؟

1. الأهداف التعليمية.

2. التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.

3. الأمثلة، والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف.

4. السياق التعليمي والتنظيم الصفي للدرس.

5. استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.

ما أمثلة إستراتجيات التعليم والتعلم؟

المحاضرات والشرح حل المشكلات المشروعات العصف الذهني الدراسة المعملية العروض والمناقشة وحلقات البحث التعلم الذاتي الاكتشاف لعب الأدوار التعلم التعاوني

اذكر بعض ستراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم ؟

التعلم التعاوني: وتعتمد على مبدأ التعاون وتقسيم الأدوار بين المتعلمين للوصول إلى الهدف المطلوب تحقيقه.

العصف الذهني: وتعتمد على استثارة تفكير المتعلمين لإنتاج أكبر عدد ممكن من الحلول لمشكلة ما.

حل المشكلات: وتعتمد على تقديم مشكلة للمتعلم ليقوم بحلها بإتباع الخطوات العلمية لحل المشكلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما المقصود بنواتج التعلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة د.سمبرة موسى الثانوية بنات :: الفئة الأولى :: لجنة النظام والمراقبة :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى :: القدرة المؤسسية :: الفاعلية التعليمية :: فريق الجودة بالمدرسة-
انتقل الى: